أخر الأخبار

نواذييو: مطالب بإنشاء أقطاب متخصصة للتعليم الثانوي

طالب فاعلون تربويون بإنشاء أقطاب متخصصة في التعليم الثانوي، وذلك على هامش التقرير الختامي للورشة الجهوية لإصلاح التعليم في نواذيبو، والذي تم عرضه مساء الأحد بحضور السلطات الإدارية والبلدية وخبراء في التربية والتعليم.

 وتشمل الأقطاب المقترحة قطبا للعلوم الإنسانية يضم شعب الآداب والعلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية واللغات، وقطبا للعلوم التجريبية ويضم شعب علم الحياة والأرض وعلوم المادة وعلوم البيئة، وقطبا ثالثا للرياضيات ويضم شعب الرياضيات والعلوم والرياضيات والتقنيات وشعبة جديدة تسمى العلوم الاقتصادية.

ودعا التقرير إلى وضع تعليم قاعدي من 9 سنوات منها 6 في الابتدائية و3 في الإعدادية إضافة إلى إدخال تدريس اللغات الوطنية في المرحلة الابتدائية وتدريس اللغة العربية والفرنسية منذ السنة أولى ابتدائية.

وطالب المشاركون في الورشة بتطبيق الإجراءات المصاحبة لإصلاح 99 وتدريس المواد العلمية بالفرنسية، مشددين على ضرورة الرفع من ميزانية التعليم وتوفير البنى التحتية التربوية وخلق بيئة تعليمية جذابة لضمان الوصول إلى المدرسة الجمهورية.

وشكر والي الولاية يحي ولد الشيخ محمد فال المشاركين في الأيام التشاورية على التحلي بالمسؤولية والوطنية والإخلاص، متعهدا بأن جميع التوصيات والمقترحات الواردة ستكون موضوع عناية خاصة، وفق تعبيره.

أما رئيس بعثة التشاور سيدي ولد احويريه فقد اعتبر أن الأيام التشاورية في نواذيبو اتسمت بالهدوء والسكينة والنقاش العميق والصريح لكل إشكاليات التربية والتعليم والتي تمت صياغتها في تقرير جهوي سيتم رفعه إلى الوزارة.

 بدوره المدير الجهوي للتعليم لمرابط الشيخ محمود شكر السلطات وأشاد بمستوى النقاشات خلال الأيام الماضية والتحلي خلالها بمراعاة المصلحة العليا، مشيرا إلى أن التقرير الجهوي سيسهم في إثراء التقرير الوطني عن التعليم في نواكشوط.

زر الذهاب إلى الأعلى