موريتانيا تشرف على إنجاز دراسة حول الاستقرار المستقبلي في فضاء 5+5

اختتم اليوم الاجتماع الـ 18 لوزراء دفاع دول أعضاء مبادرة ” 5 + 5 دفاع “، تحت رئاسة المملكة المغربية، بمشاركة تسعة دول هي: فرنسا، وإيطاليا، وليبيا، ومالطا، وموريتانيا، والمغرب، والبرتغال، وإسبانيا، وتونس.
الاجتماع تم الإعلان خلاله عن إشراف موريتانيا على إنجاز دراسة حول  “استغلال الموارد المائية والطاقات المتجددة كاستراتيجية لتحقيق الاستقرار المستقبلي في فضاء 5+5″، ضمن أنشطة المركز الأورو – المغاربي للبحوث والدراسات الإستراتيجية.
الدراسة أبرزت التحديات التي يتعين مواجهتها، والإمكانيات التي يجب تعبئتها من طرف الدول الأعضاء، في ما يتعلق بالموارد المائية والطاقات المتجددة.
وقد شكل الاجتماع شكل مناسبة لتقديم حصيلة أنشطة التعاون التي تم إنجازها برسم سنة 2022، وتسطير برنامج عمل المبادرة لسنة 2023.
رؤساء وفود الدول أعضاء هذه المبادرة أشادوا بالنتائج المسجلة برسم سنة 2022، كما عبروا عن التزامهم المستمر من أجل إنجاز الأنشطة المدرجة في برنامج عمل المبادرة لسنة 2023.
الاجتماع عرف التأكيد على أهمية مواصلة توسيع نطاق التعاون ليشمل مجالات أخرى ذات اهتمام مشترك كقوات العمليات الخاصة والأمن السيبراني والطائرات بدون طيار ومكافحة الإرهاب والبحث والإنقاذ والذكاء الاصطناعي ومكافحة التلوث البحري والتحديات الأمنية الناجمة عن التغيرات المناخية.
كما تمت المصادقة خلال الاجتماع على برنامج عمل “مبادرة 5+5 دفاع” برسم سنة 2023 الذي سيتميز بالرفع من عدد الأنشطة المبرمجة بحوالي 20 في المائة مقارنة مع سنة 2022، مما يؤكد عزم والتزام الدول الأعضاء للحفاظ على دينامية وحيوية المبادرة.
والمصادقة أيضًا على البيان المشترك الذي أشاد بالإنجازات المسجلة تحت الرئاسة المغربية، وتولي جمهورية البرتغال الرئاسة الدورية لهذه المبادرة برسم سنة 2023 من أجل مواصلة استدامة عمل المبادرة خدمة للسلم والأمن لضفتي غرب البحر الأبيض المتوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى