موريتانيا تقرير يرصد تأثير مواقع التواصل الاجتماعي

رصد تقرير صادر عن المركز الموريتاني للدراسات والبحوث الاستراتيجية تزايد التأثير السياسي لمواقع التواصل الاجتماعي في موريتانيا وخاصة موقع فيسبوك.

وتحدث التقرير، وهو إصدار سنوي يقدم قراءات استشرافية عن التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجارية في موريتانيا، عن أن مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت تحتل “دورا محوريا بين ميادين ووسائل التعبير عن الرقابة الشعبية في موريتانيا، كما أنها من أكثر هذه الميادين اهتماما بقضايا تعزيز الديمقراطية”.

وحسب التقرير الذي يحمل عنوان: “التقرير العام لموريتانيا 2019” فقد “كان للتدوين السياسي حضور بارز خلال هذه السنة” أدلى إلى “بروز رأي عام شبه موحد في عدد من القضايا السياسية”.

ومثل التقرير لذلك برفض المدونين لترشح الرئيس المنصرف محمد ولد عبد العزيز لمأمورية ثالثة، وانتقادهم لفشل المعارضة في تقديم مرشح موحد، فضلا عن الدور الذي لعبته وسائل التواصل الاجتماعي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في يونيو الماضي.

وجاء حديث التقرير عن دور وسائل التواصل الاجتماعي في سياق استشراف مستقبل التحول الديمقراطي في البلد، والذي رأى التقرير أنه يخضع لثلاثة مؤثرات هي: “تأثير المناخ السياسي الخاص من خلال طبيعة علاقة الفاعلين السياسيين وواقع الطبقة السياسية، وتأثير المناخ الوطني العام المتعلق بإشكالات التعايش السلمي بين المكونات، ثم تأثير المجتمع المدني من خلال دور الرقابة الشعبية”.

ويقدم التقرير، أيضا، قراءات استشرافية في المجالات الجيوستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والأمنية والبيئية.

زر الذهاب إلى الأعلى